الاسطوره
عزيزي الزائر عزيزتي الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول
اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكر
ادارة المنتدي
الاسطوره
عزيزي الزائر عزيزتي الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول
اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكر
ادارة المنتدي
الاسطوره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 

نحن دائما معك مع تحيات ادارة المنتدى الاسطوره اسلام النجار

 

سورة الْبَيِّنَة Moz-screenshot-2


شارك معنا
مواضيع مماثلة
سورة الْبَيِّنَة Fb110

 

 سورة الْبَيِّنَة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 958
تاريخ التسجيل : 17/11/2007
السٌّمعَة : 3

اسلام النجار
الاسطوره:

سورة الْبَيِّنَة Empty
مُساهمةموضوع: سورة الْبَيِّنَة   سورة الْبَيِّنَة I_icon_minitimeالخميس مايو 29, 2008 3:42 am

سورة الْبَيِّنَة



تكذيب اليهود والنصارى ببعثته صلى الله عليه وسلم

مآل كل من الأشرار والأبرار في دار الجزاء



بَين يَدَيْ السُّورَة



* سورة الْبَيِّنَة وتسمى {سورة لَمْ يَكُنِ } مدنية، وهي تعالج القضايا الآتية:

1- موقف أهل الكتاب من رسالة محمد صلى الله عليه وسلم.

2- موضوع إِخلاص العبادة لله جلّ وعلا.

3- مصير كل من السعداء والأشقياء في الآخرة.



* ابتدأت السورة الكريمة بالحديث عن "اليهود والنصارى" وموقفهم من دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعد أن بان لهم الحقُّ وسطعت أنواره، وبعد أن عرفوا أوصاف النبي المبعوث آخر الزمان، وكانوا ينتظرون بعثته ومجيئه، فلما بعث خاتم الرسل كذبوا برسالته، وكفروا وعاندوا.



* ثم تحدثت السورة عن عنصر هام من عناصر الإِيمان، وهو "إِخلاص العبادة" لله العلي الكبير، الذي أمر به جميع أهل الأديان، وإِفراده جلَّ وعلا بالذكر، والقصد، والتوجه في جميع الأقوال والأفعال والأعمال، خالصة لوجهه الكريم.



* كما تحدثت عن مصير أهل الإِجرام - شرِّ البرية - من كفرة أهل الكتاب والمشركين، وخلودهم في نار الجحيم، وعن مصير المؤمنين، أصحاب المنازل العالية - خير البرية - وخلودهم في جنات النعيم، مع النبيّين، والصديقين، والشهداء، والصالحين، جزاء طاعتهم وإِخلاصهم لرب العالمين.



تكذيب اليهود والنصارى ببعثته صلى الله عليه وسلم



{لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ الْبَيِّنَةُ(1)رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُوا صُحُفًا مُطَهَّرَةً(2)فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ(3)وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءتْهُمْ الْبَيِّنَةُ(4)وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ(5) }



{لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا} أي لم يكن أهل الكفر والجحود، الذين كفروا بالله وبرسوله، ثم بيَّنهم بقوله {مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ} أي من اليهود والنصارى أهل الكتاب، ومن المشركين عبدة الأوثان والأصنام {مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ الْبَيِّنَةُ} أي منفصلين ومنتهين عما هم عليه من الكفر، حتى تأتيهم الحجة الواضحة، وهي بعثة محمد صلى الله عليه وسلم ولهذا فسَّرها بقوله {رَسُولٌمِنَاللَّهِ} أي هذه البيّنة هي رسالة محمد صلى الله عليه وسلم المرسل من عند الله تعالى {يَتْلُوا صُحُفًا مُطَهَّرَةً} أي يقرأ عليهم صحفاً منزَّهة عن الباطل عن ظهر قلب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أميٌ لا يقرأ ولا يكتب قال القرطبي: أي يقرأ ما تتضمن الصحف من المكتوب، يتلوها عن ظهر قلبه لا عن كتاب، لأنه عليه السلام كان أمياً لا يكتب ولا يقرأ قال ابن عباس: {مُطَهَّرَةً} من الزور، والشك، والنفاق، والضلالة وقال قتادة: مطهَّرة عن الباطل {فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ} أي فيها أحكام قيمة لا عوج فيها، تبيّن الحق من الباطل قال الصاوي: المراد بالصحف القراطيس التي يكتب فيها القرآن، والمراد بالكتب الأحكام المكتوبة فيها، وإِنما قال {فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ} لأن القرآن جمع ثمرة كتب الله المتقدمة .. ثم ذكر تعالى من لم يؤمن من أهل الكتاب فقال {وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءتْهُمْ الْبَيِّنَةُ} أي وما اختلف اليهود والنصارى في شأن محمد صلى الله عليه وسلم، إِلا من بعد ما جاءتهم الحجة الواضحة، الدالة على صدق رسالته، وأنه الرسول الموعود به في كتبهم قال أبو السعود: والآية مسوقةٌ لغاية التشنيع على أهل الكتاب خاصة، وتغليظ جناياتهم، ببيان أن تفرقهم لم يكن إِلا بعد وضوح الحق، وتبيّن الحال، وانقطاع الأعذار بالكلية، كقوله تعالى {وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءهُمْ الْعِلْمُ} وقال ابن جزي: أي ما اختلفوا في نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إِلا من بعد ما علموا أنه حق، وإِنما خصَّ أهل الكتاب هنا بالذكر، لأنهم كانوا يعلمون صحة نبوته، بما يجدون في كتبهم من ذكره {وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} أي والحال أنهم ما أُمروا في التوراة والإِنجيل إِلا بأن يعبدوا الله وحده، مخلصين العبادة لله جلّ وعلا، ولكنهم حرَّفوا وبدَّلوا، فعبدوا أحبارهم ورهبانهم كما قال تعالى {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا} {حُنَفَاءَ} أي مائلين عن الأديان كلها إِلى دين الإِسلام، مستقيمين على دين إِبراهيم، دين الحنيفية السمحة، الذي جاء به خاتم المرسلين {وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ} أي وأُمروا بأن يؤدوا الصلاة على الوجه الأكمل، في أوقاتها بشروطها وخشوعها وآدابها، ويعطوا الزكاة لمستحقيها عن طيب نفس قال الصاوي: وخصَّ الصلاة والزكاة لشرفهما {وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ} أي وذلك المذكور من العبادة والإِخلاص، وإِقام الصلاة وإِيتاء الزكاة، هو دين الملة المستقيمة - دين الإِسلام - فلماذا لا يدخلون فيه ؟



مآل كل من الأشرار والأبرار في دار الجزاء



{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ(6)إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ(7)جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ(Cool}



ثم ذكر تعالى مآل كل من الأبرار والأشرار، في دار الجزاء والقرار فقال {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا} أي إِنَّ الذين كذبوا بالقرآن وبنبوة محمد عليه السلام، من اليهود والنصارى وعبدة الأوثان، هؤلاء جميعهم يوم القيامة في نار جهنم، ماكثين فيها أبداً لا يخرجون منها ولا يموتون {أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ} أي أولئك هم شر الخلق على الإِطلاق قال الإمام الفخر الرازي: فإِن قيل: لم ذكر {كَفَرُوا} بلفظ الفعل، {وَالْمُشْرِكِينَ} باسم الفاعل؟ فالجواب تنبيهاً على أن أهل الكتاب ما كانوا كافرين من أول الأمر، لأنهم كانوا مصدقين بالتوراة والإِنجيل، ومقرين بمبعث محمد صلى الله عليه وسلم ثم إِنهم كفروا بذلك بعد مبعثه عليه السلام، بخلاف المشركين فإِنهم ولدوا على عبادة الأوثان، وإِنكار الحشر والقيامة، وقوله {أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ} لإِفادة الحصر أي شرٌ من السراق لأنهم سرقوا من كتاب الله صفة محمد صل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam-elking.yoo7.com
 
سورة الْبَيِّنَة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة التكاثر
» سورة العاديات
» تفسير سورة النساء وبيان صلاة المسافر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسطوره :: المنتديات الاسلامية :: الاناشيد الاسلامية _ القران الكريم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» القرآن الكريم بالرسم العثماني مع الخطوط العثمانية
سورة الْبَيِّنَة I_icon_minitimeالجمعة فبراير 11, 2011 4:41 am من طرف Admin

» كيف تحفظ القرآن الكريم ؟
سورة الْبَيِّنَة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 12:31 pm من طرف Admin

» التفسير المباشر - وقفات بلاغية في آيات الحج
سورة الْبَيِّنَة I_icon_minitimeالسبت مارس 13, 2010 12:42 pm من طرف Admin

» القرأن الكريم كامل بصوت القارئ الشيخ احمد بن على العجمى
سورة الْبَيِّنَة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 25, 2008 11:09 am من طرف Admin

» اسئله واجابتها من القرآن الكريم
سورة الْبَيِّنَة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 04, 2008 1:22 pm من طرف Admin

» سورة الْبَيِّنَة
سورة الْبَيِّنَة I_icon_minitimeالخميس مايو 29, 2008 3:42 am من طرف Admin

» سورة الزلزلة
سورة الْبَيِّنَة I_icon_minitimeالخميس مايو 29, 2008 3:40 am من طرف Admin

» سورة العاديات
سورة الْبَيِّنَة I_icon_minitimeالخميس مايو 29, 2008 3:28 am من طرف Admin

» سورة القارعة
سورة الْبَيِّنَة I_icon_minitimeالخميس مايو 29, 2008 3:25 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
سورة الْبَيِّنَة I_vote_rcapسورة الْبَيِّنَة I_voting_barسورة الْبَيِّنَة I_vote_lcap 
ايهاب النجار
سورة الْبَيِّنَة I_vote_rcapسورة الْبَيِّنَة I_voting_barسورة الْبَيِّنَة I_vote_lcap 
magic
سورة الْبَيِّنَة I_vote_rcapسورة الْبَيِّنَة I_voting_barسورة الْبَيِّنَة I_vote_lcap 
مختار عبدالله
سورة الْبَيِّنَة I_vote_rcapسورة الْبَيِّنَة I_voting_barسورة الْبَيِّنَة I_vote_lcap 
اسلام الملاح
سورة الْبَيِّنَة I_vote_rcapسورة الْبَيِّنَة I_voting_barسورة الْبَيِّنَة I_vote_lcap 
sherif
سورة الْبَيِّنَة I_vote_rcapسورة الْبَيِّنَة I_voting_barسورة الْبَيِّنَة I_vote_lcap 
توفيق الماجيك
سورة الْبَيِّنَة I_vote_rcapسورة الْبَيِّنَة I_voting_barسورة الْبَيِّنَة I_vote_lcap 
rosy 2
سورة الْبَيِّنَة I_vote_rcapسورة الْبَيِّنَة I_voting_barسورة الْبَيِّنَة I_vote_lcap 
الكاديكي
سورة الْبَيِّنَة I_vote_rcapسورة الْبَيِّنَة I_voting_barسورة الْبَيِّنَة I_vote_lcap 
ESLAM HABEB
سورة الْبَيِّنَة I_vote_rcapسورة الْبَيِّنَة I_voting_barسورة الْبَيِّنَة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 54 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عطر الورق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 734 مساهمة في هذا المنتدى في 666 موضوع